google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ يونيو 2015 ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

أهمية علم الأصوات اللغوية في دراسة علم التجويد تأليف : أ.د/ غانم قدوري الحمد



كتاب : أهمية علم الأصوات اللغوية في دراسة علم التجويد 

تأليف : أ.د/ غانم قدوري الحمد 

ط : مركز تفسير للدراسات القرآنية 
الرياض
2015م
حجم الكتاب : 9.58 م.ب

(رابط تنزيل الكتاب من هنا)

مع الشكر للأخ : أبو سليمان لتنزيله على المجموعة

علم اللغة النفسي ، د. عبد العزيز العصيلي 2006



كتاب : علم اللغة النفسي

المؤلف: عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي

ط: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الرياض
2006
الحجم: 8 MB

المقاطع الصوتية

المقاطع الصوتية 
ملف فيديو موجز يبين أنواع المقاطع الصوتية في اللغة العربية



ظاهرة التأنيث بين اللغة العربية واللغات السامية دراسة لغوية تأصيلية ـ د. إسماعيل أحمد عمايرة


ظاهرة التأنيث بين اللغة العربية واللغات السامية دراسة لغوية تأصيلية

تأليف : د. إسماعيل أحمد عمايرة

ط: دار حنين 
الأردن 

الطبعة الثانية 
1993م

مدخل إلى نحو اللغات السامية المقارن تأليف : مجموعة من المؤلفين موسكاتي وآخرون ، ترجمة د. مهدي المخزومي ـ د. عبد الجبار المطلبي



مدخل إلى نحو اللغات السامية المقارن

تأليف : مجموعة من المؤلفين موسكاتي وآخرون

ترجمة : د. مهدي المخزومي 
             د. عبد الجبار المطلبي

ط: عالم الكتب 
بيروت 
الطبعة الأولى
1993م


الحضارات السامية القديمة ـ موسكاتي ـ ترجمة د السيد يعقوب بكر


كتاب : الحضارات السامية القديمة 

تأليف: سبتينو موسكاتي
ترجمة: د. السيد يعقوب بكر 

دار الكتاب العربي للطباعة والنشر 
دار الرقي 
بيروت 
1986م

الحجم : 7.24 ميجابايت

التغير التاريخي للأصوات في اللغة العربية واللغات السامية ، د. أمنة الزعبي

كتاب : في علم الأصوات المقارن ، التغير التاريخي للأصوات في اللغة العربية واللغات السامية 
المؤلف د. آمنة الزعبي
الأردن
دار الكتاب الثقافي

2008م

حجم الملف : 9.8

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة عن الكتاب
   يبحث هذا الكتاب في قضية مهمة من قضايا الدرس اللغوي المقارن، وهي قضية التبدلات الصوتية في العربية واللغات السامية، والحاجة ماسة إلى موضوعات علم اللغة المقارن، كما أن قضايا التحول الصوتي في اللغة العربية بحاجة إلى أن تدرس ضمن منظومة اللغات التي تسمى اللغات السامية، لأن دراسة هذا التحول في لغة واحدة، لا يفضي إلى نتائج دقيقة، كما هو الحال عند مقارنتها باللغات التي تنتمي إلى الفصيلة نفسها، لأنه عند ذلك سيصار إلى اكتشاف القوانين العامة التي تحكم خط اللغة في سيرها التطوري. كما أن دراسة تحول الأصوات يعد خطوة مهمة من الخطوات اللازمة لدراسة بنية الكلمة، إذ إن دراسة الصرف، لم تعد بالصورة التقليدية التي كانت عليها سابقاًن بل أصبحت تعتمد على دراسة البنية الصوتية للكلمة، ولذا، فإن دراسة التحول الصوتي في اللغات، تمهد لدراسة بنية الكلمة وأثر قوانين التطور الصوتي في تشكيل هذه البنية، وثراء المعجم اللغوي بعامة. ومن هنا، فقد جاء اختيار هذا الموضوع الذي وسمته بـ"التغير التاريخي للأصوات في العربية واللغات السامية، دراسة مقارنة".

     وبالعودة لمتن هذه الدراسة نجدها قد وزعت على تمهيد وسبعة فصول وخاتمة. وكان التمهيد حديثاً عن معنى التغير التاريخي للأصوات بقسميه: التغير المطلق والتغير المقيد، زيادة على أنه تضمن لمحة عن التطور الصوتي في اللغات السامية والتحولات الصوتية في العربية. 
   
   وأما الفصل الأول، فقد تحدث عن الأصوات الحنجرية والحلقية معاً، وسبب دمج هذين الصنفين من الأصوات في هذا الفصل، هو التداخل في التحول بينهما، إذ إن التحول كان في الغالب باتجاه الحلق، ويندر أن يحدث العكس، وهو أمر يقتضيه قانون السهولة، وميل اللغة إلى التقليل من الجهد، ولذا، فقد تحدث الفصل عن الهمزة والهاء، والهمزة والعين، والهمزة والحاء، والهاء والحاء، والهاء والعين، والعين والحاء، والهاء والخاء، الخاء والحاء، والغين والعين، والخاء والغين، كما تحدث هذا الفصل عن تحول الأصوات الحلقية إلى أصوات لا تتصف بالحلقية أو الحنجرية ولكنها أصوات قريبة المخرج منها، كالقاف، والكاف، وما له علاقة بالحلقية من الأصوات السابقة. 
وأما الفصل الثاني، فقد جعل للأصوات الحنكية، وقسمته إلى ثلاثة أقسام، تحدث القسم الأول منها عن الجيم المفردة وأثر قانون الأصوات الحنكية فيها، وهو الأثر الذي أدى إلى نقلها من الصورة المفردة إلى الصورة المركبة، كما تحدث عن انحلال هذا الصوت الحادث إلى مكونيه (الدال والشين المجهورة) وأثر هذا الإنحلال في تعدد البنى اللغوية في المعجم. 
   
     وأما القسم الثاني من هذا الفصل، فقد كان للحديث عن التعاقب بين الكاف والقاف، وكان القسم الثالث مخصصاً لظواهر تخص صوت الكاف وحده، وهي الظواهر المعروفة في الدراسات اللهجية وبالكشكشة والكسكسة والشنشنة. 
   
   وكان الفصل الثالث مخصصاً للحديث عن الأصوات اللثوية واللثوية والأسنانية، وتضمن الجزئيات الآتية: الدال والتاء، والطاء والدال، والطاء والتاء، والتاء والسين، والطاء والصاد، والطاء والجيم، والصاد والشين، والصاد والسين، والسين والزاي، والصاد والزاي، ولا يند عن هذا المخرج إلا الحديث عن الطاء والجيم، لأن الجيم فقط صوت غير لثوي ولكن مسوغ إدراجه هنا، هو وجود الطاء فقط. وفي نهاية هذا الفصل حديث موسع عن تحولات صوت الضاد. 
 
    وأما الفصل الرابع فقد كان لتحولات الأصوات بين الأسنانية فيما بينها، أو إلى غيرها من الأصوات، وتحدث عن الذال والدال، والذال والزاي، والذال والثاء، والثاء والتاء، والثاء والسين، والثاء والشين، والثاء والفاء، والظاء والذال، والظاء والصاد، والظاء والطاء. 
   
   وتحدث الفصل الخامس عن تحولات الأصوات الشفوية فيما بينها، أو إلى غيرها فجاء فيه حديث عن الباء والميم، والميم والفاء، والفاء والنون، والباء والفاء، والباء والفاء، والميم والنون، وتحولات صوت الواو. 

    كما تحدث الفصل السادس عن أصوات لا تخص مخرجاً بعينه، ولكنها أصوات تداخلت تاريخياً، فحدث بينها تعاقب قامت الدراسة بتفسيره، وهي السين والشين، والطاء والضاد، والظاء والضاد، والجيم والقاف. 

    وأما الفصل السابع والأخير، فقد تحدث عن الأصوات المائعة وتحولاتها، فدرس اللام والنون، واللام والراء، والراء والنون، واللام والميم، وأشار إلى تحول اللام إلى الباء التي تعد من مجموعة الأصوات المائعة. 

    وأما الخاتمة، فقد تضمنت أهم نتائج هذه الدراسة، وأتبعتها بثبت للمصادر والمراجع العربية والأجنبية، وبعدها جعلت ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية، وزيادة في الفائدة المتوخاة، جعل في نهاية الدراسة ملحقاً لأنماط التغير الصوتي المستعمل فيها، وقسم إلى قسمين: الأول للأنماط العربية، والثاني للأنماط المستعملة من اللغات السامية الأخرى. 

   وثمة ملحظ على هيكل هذا الكتاب، وهو أنه لم يفرد فصلاً متسقلاً للحديث عن بعض القضايا، كالأصوات الأنفية أو الأصوات الشجرية أو الأصوات المفخمة، والسبب في هذا كان رغبة أكيدة في تجنب التكرار، لأن هذه الأصوات بحثت في المجموعات الأخرى، فالنون والميم، بحثتا في الأصوات المائعة والشفوية، والياء والشين في الأصوات الحنكية عند الحديث عن الجيم، كما بحثت اللام في الأصوات المائعة وهكذا، كما أن الدراسة تجنبت الحديث عن التبادل بين الحركات، لأنه غالباً ما يكون تبادلاً تركيبياً. 
   
    وأما منهج التناول، فهو كما هو واضح من عنوان هذه الدراسة المنهج التاريخي المقارن، حيث اتخذت المؤلفة من مادة اللغة العربية أساساً ثم انطلقت منها إلى دراسة الظاهرة في اللغات السامية إن وجدت، وقارنت بين ما حدث في العربية وما حدث في هذه اللغات، مشيرة غلى أن ثمة طريقاً مشتركاً سارت فيه هذه اللغات، وإذا كان هذا الطريق يخص لغة بعينها، كان لا بد من الإشارة إليه، ولا سيما أن ظروف التطور فرضت بعض الظواهر على لغة ولم تفرضها على غيرها.

أصوات اللغة العربية لغير الناطقين بها



أصوات اللغة العربية لغير الناطقين بها 

مقدمة



فقه اللغات السامية ، المستشرق كارل بروكلمان ترجمة : الدكتور رمضان عبد التواب

الكتاب : فقه اللغات السامية 
المؤلف : المستشرق كارل بروكلمان 
ترجمة : الدكتور رمضان عبد التواب
ط: جامعة الرياض
المملكة العربية السعودية 
1977م




الفكر الصوتي عند الإمام جعفر بن محمد الصادق أ.م.د / حسن الأسدي

بحث : الفكر الصوتي عند الإمام جعفر بن محمد الصادق
أ.م.د / حسن الأسدي
مجلة الباحث ـ كلية التربية للعلوم الإنسانية
ع6-2013
 ص265-285.

* شكرا خاص للدكتور حسن الأسدي لتكرمه بإرسال البحث إلينا




مؤتمر اللغة العربية في الجامعات بين التراث والمعاصرة ـ كلية اللغة العربية ـ جامعة القصيم ـ السعودية

مؤتمر اللغة العربية في الجامعات بين التراث والمعاصرة
================================================================


تنظم كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية المؤتمر الدولي:  اللغة العربية في الجامعات بين التراث والمعاصرة يوم 1437/5/23 هـ 2016/3/3 م.

اﻹشكالية:

يسعى المؤتمر إلى دراسة واقع اللغة العربية بجميع أنماطها اللغوية والأدبية والبلاغية والنقدية في الجامعات العربية، مصطلحًا، ومنهجًا، وعلاقتها مع العلوم الأخرى .

اﻷهداف:

1-       بيان أثر المنهج على المضمون في اللغة العربية وآدابها في الجامعات .

2-       التعرف على التوجهات الحديثة في اللغة العربية .

3-       تحديد القضايا الأساسية المؤثرة في اللغة العربية في مراحل التعليم الجامعي .

4-       أثر اللغة العربية في الكليات الأخرى من خلال مقررات اللغة العربية فيها .

5-       بيان أثر تعلم المهارات اللغوية العربية في فهم العلوم .

6-       إبراز الجهود العلمية للقدماء في خدمة اللغة العربية، وإضافات المحدثين .

7-       قراءة التراث النحوي والبلاغي والنقدي قراءة معاصرة .

8-       التعرف على أبرز المشكلات التي تواجه الأستاذ الجامعي في مناهج اللغة العربية في الجامعات.

9-       تبادل الخبرات والتجارب العملية الناجحة بين  أساتذة الجامعات .

10-  تحديد نوعية البرامج التي تسهم في تطوير مناهج اللغة العربية وتعليمها في الجامعات .

المحاور:

المحور الأول:   قضايا المصطلح في اللغة العربية وآدابها .

المحور الثاني:   قضايا المنهج في اللغة العربية وآدابها  .

المحور الثالث:  اللغة العربية وتداخل التخصصات .

المحور الرابع: اللغة العربية والعلوم الأخرى .

شروط المشاركة:

تلتزم البحوث المقدمة للمؤتمر بما يلي :

1 – ارتباط البحث بمحاور المؤتمر .

2 – الأصالة والتجديد والالتزام بالمنهج العلمي .

3 – أن يرفق مع البحث ملخص، لا تزيد كلماته عن ( 250 ) كلمة، متضمنًا اسم الباحث، وعنوان البحث. تحميل نموذج اﻻستمارة والملخص

4 – ألا يتجاوز البحث ( 25 ) صقحة، ولا يقل عن ( 15 ) صفحة، بحجم خط 16 للأصل و 14 للحاشية ( خط عادي غير عريض ) ، ونوع الخط Traditional Arabic، وأن يقدم بصورة ( word )

5 – ألا يكون البحث المقدم منشورًا، أو قيد النشر لدى جهات أخرى من مجلات أو مؤتمرات سابقة .

مواعيد مهمة:

– آخر موعد لتسلّم الملخصات 13/9/1436 هـ الموافق 30/6/2015 م .

2 – موعد إعلان قبول الملخصات 15/10/1436 هـ الموافق 31/7/2015 م .

3 – آخر موعد لتسلّم البحوث 18/1/1437 هـ الموافق 31/10/2015 م .

4 –موعد إعلان القبول النهائي للبحوث 1/3/1437 هـ الموافق 12/12/2015 م .

اﻻتصال:

PHONE: 00966163803470 – أ.د. علي السعود 009665050132614 – د. فريد الزامل 00966505145812

FAX: 00966163803459

WEBSITE: http://www.asc.qu.edu.sa/

Aluhc2016@gmail.com
مسئولية الباحث: جميع التكاليف

مسئولية الجهة المنظمة: لا شيء

معلومات أخرى:

1– لغة المؤتمر : اللغة العربية  .

2 – مدة المؤتمر : يوم واحد .

3 – بحوث المؤتمر محكمة، وستنشر في عدد خاص .

4 – إجراءات السفر والسكن من مسؤليات الباحث .

5 – من التسهيلات التي يقدمها المؤتمر :

–       استخراج التأشيرات .

–       الاستقبال وتوفير المواصلات من المطار إلى الفندق، ومن الفندق إلى مقر المؤتمر .

–       أسعار تفضيلية لبعض الفنادق .

–       وجبة غداء وعشاء في يوم المؤتمر .

من الصوت إلى النص نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري ـ د. مراد عبدالرحمن مبروك

كتاب:  من الصوت إلى النص 
نحو نسق منهجي لدراسة النص الشعري 

د. مراد عبد الرحمن مبروك

ط: عالم الكتب
القاهرة
1993م
حجم الملف : 9.19 ميجابايت






اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More