حصريا في : مكتبة وملتقى علم الأصوات
رسالة بعنوان : شعر سعد علي مهدي دراسة صوتية
الباحثة : زهراء جاسم محمد
(رسالة ماجستير)
حقوق الرسالة : مكتبة وملتقى علم الأصوات
https://phonetics-acoustics.blogspot.com
قسم اللغة العربية ـ كلية الآداب
جامعة ذي قار
العراق
حجم الملف : 14.7 م.ب
الشكر الجزيل للباحثة الأستاذة / زهراء جاسم محمد لإتاحة الرسالة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستخلص الرسالة:
يتضمّن البحثُ تمهيداً وثلاثة فصولٍ وخاتمة فضلاً عن قائمة المصادر والمراجع
. أمّا التّمهيدُ فقد درستُ فيه السيرة الذاتية للشّاعر، وثقافته، ومؤلفاته
ومشاركاته الشعرية.
وفي الفصل الأول فقد كان بعنوان
الانسجام الصوتي ، وقد قسّمتهُ على مبحثينِ تناولتُ في المبحث الأوّل الانسجام
الصوتي في الظواهر الصوتية وتمثل ذلك في الإعلال بأنواعه والإبدال، وفي الثاني
الانسجام الصوتي في المخارج والصفات بأنواعه كلها.
وجاء الفصل الثاني بعنوان
الايقاع الصوتي، وقد قسّمتهُ على مبحثينِ تناولتُ في المبحث الأوّل الايقاع
الخارجي وتمثل بالمقطع الصوتي والعروض في الدراسات الصوتية ، والقافية في الدراسات
الصوتية الحديثة، وتناول المبحث الثاني الإيقاع الداخلي وتمثل بالجناس والتكرار
والتوازي.
وجاء الفصل الثالث يحمل عنوان
الدراسة المخبرية والدلالية ، وقد قسّمتهُ على مبحثينِ تناولتُ في المبحث الأول
التعريف ببرنامج " برات " الصوتي ونماذج مخبرية دلالية تطبيقية على شعر
سعد علي مهدي، والمبحث الثاني بعنوان التغيرات فوق التركيبية في شعر سعد علي مهدي
وتمثل في النبر والتنغيم ثم نماذج تطبيقية مخبرية، وذيلتُ البحثَ بخاتمة تضمنتْ
أبرز النتائج التي توصلت إليها الباحثة ، وأخيراً قائمة بالمصادر والمراجع.
وبعد رحلتنا الصوتية هذه التي كنا فيها مع شعر سعد علي مهدي
توصلنا إلى النتائج الآتية:
1- تفسير الظواهر الصوتية كالإعلال، والإبدال على
أساس صوتي مقطعي ، وليس صرفياً ، وذلك بتقصير المقطع ، وتطويله نتيجة الأزدواج
المقطعي.
2- بيان
أثر الإنسجام الصوتي بين المخارج والصفات من خلال التجانس والتقارب والتباعد
الصوتي.
3- دراسة
البحور الشعرية دراسة مقطعية باعتماد المقطع الصوتي أي الصامت والصائت بعيداً عن
المتحرك والساكن.
4- تحليل
الأسباب والاوتاد وتحليلها على أساس مقطعي أي تقوم على الصامت والصائت أفضل من
المتحرك والساكن.
5- دراسة الزحافات والعلل
دراسة صوتية مقطعية جديدة أي تحليل الزحافات والعلل على أساس مقطعي.
6- دراسة
القافية دراسة صوتية جديدة باعتماد المقطع الصوتي ومعرفة أنواع القوافي واسمائها.
7- بيان
حدود القافية باعتماد المقطع الصوتي وبيان حرف الروي وتحليله.
8- دراسة الفنون البديعية المتمثلة بالجناس والتكرار
والتوازي دراسة صوتية ذات أثر واضح.
9- إضافة دراسة جديدة على حد علمنا في مستوى البحث
الأكاديمي في الجامعات العراقية وهي الدراسة المخبرية الصوتية باستعمال برنامج
التحليل الصوتي برات.
10- تحويل الفيديوات والأصوات إلى موجة صوتية تقرأ
وتحلل باستعمال البرنامج ومعرف الرسم الطيفي للأصوات والنبر والتنغيم والكثافة
والشدة والتردد.
11- معرفة مواضع النبر والتنغيم في القصائد الشعرية عن طريق التحليل الصوتي
للموجة الصوتية المحولة بالمصنع وظهورها بشكل واضح في البرنامج.
هذا ما وفقنا في تقديمه وهو جهد يسير وخطوة على طريق البحث العلمي الواسع
الذي نسأل الله تعالى أن يوفقنا والآخرين لنقدم المزيد في حياتنا العلمية ولله
الحمد من قبل ومن بعد.
* من مقدمة الرسالة وخاتمتها.