google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ ملامح في فقه اللهجات العربيات ـ من الأكادية والكنعانية وحتى السبئية والعدنانية : د. محمد بهجت قبيسي ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

ملامح في فقه اللهجات العربيات ـ من الأكادية والكنعانية وحتى السبئية والعدنانية : د. محمد بهجت قبيسي


 كتاب : ملامح في فقه اللهجات العربيات 

(من الأكادية والكنعانية وحتى السبئية والعدنانية)

تأليف : د. محمد بهجت قبيسي

  دمشق ـ سوريا 
طبعة : الأوائل للنشر

الطبعة الأولى  2001 م

حجم الملف : 10.3 م.ب
------------------------------------------------------------------
ملخص


   كتاب في فقه اللغة المقارن ، تحدث فيه المؤلف عن اللهجات العدنانية والكنعانية والسبئية وعدها جميعها من العربية والساميات؛ لكن المؤلف توقف عند أسباب البحث في اللهجات للتفرقة والاختلافات التي بينها ، ثم تحدث عن الكنعانيين والأراميين والتأصيل التاريخي للتأكيد على عروبة هذين الفصيلين من عدمه محللاً ومفسرا ذلك بشبهات سردها والرد عليها وتحليل نقوش هذين الفصيلين ، وانتقل إلى فقه اللهجات العربية بصورة عامة وذكر القواعد لتلك النقوش من اللهجات المذكورة وبيان العلاقات والاختلافات فيما بينها والفصحى .
     في القصل الرابع خصص الحديث عن اللفظ في النقوش والكتابات القديمة ومقارنتها بالساميات واللهجات ، ابتداء من الصوت داخل اللفظ وانتهاء بالكلمة وعلاقاتها.
 في الفصل الخامس : لخص فيه المؤلف ملامح اللهجات كجماعات جماعات وتفرعات اللهجات عن أصول والعلاقات القائمة بين هذه اللهجات .

   انتهى الكتاب في ص 368 علما أن الكتاب يتألف من 744 صفحة تقريبا، والحقيقة أن بقية الكتاب عبارة عن ملاحق هذه الملاحق عبارة عن : 
مخططات للهجات ونقوش هذه اللهجات وخرائط توزع اللهجات ومعجم للنقوش اشتمل على الكلمة كنقش ثم لفظها بالعربية ثم تفسيرها بالعربية ونماذج وأمثلة من اللهجات ونقوشها وأشعارها وأمثالها وقصصها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More