google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ النحو والسياق الصوتي. د. أحمد كشك 2010م ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

النحو والسياق الصوتي. د. أحمد كشك 2010م


كتاب : النحو والسياق الصوتي 

تأليف :أ.د أحمد عبد العزيز كشك 
عميد كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة (2001ـ 2007م)


ط/ القاهرة
دار غريب للطباعة والنشر 
الطبعة الأولى
2010م

حجم الملف : 5.67 م.ب

=================================================

ملخص : 
    كتاب النحو والسياق الصوتي دراسة نحوية حاول فيها المؤلف استغلال الظواهر الصوتية والصرفية في خدمة الجانب النحوي للغة متبعا بذلك منهج أستاذه ـ  ومشرفه على الرسالة ـ  الدكتور تمام حسان في التفسير النحوي ، فهذا الكتاب الذي بين أيدينا هو رسالة ماجستير (بتسمية مختلفة) تقدم بها الدكتور أحمد كشك تحت إشراف الدكتور تمام حسان، سنة 1975م ، إلى كلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة.
     والباحث عنها في رسائل كلية دار العلوم لا يجد هذا العنوان في مكتبة الرسائل والسبب في ذلك يرجع إلى أن الرسالة كانت بتسمية غير تسمية هذا الكتاب مع أنهما شيء واحد. واسم الرسالة (القيمة النحوية للموقع) .
      قسم المؤلف الكتاب تقسيما يختلف جزئيا ً عن الرسالة مع تناسب وزيادة ؛ فالرسالة مقسمة على بابين ، لكن يهمنا هنا تقسيمات الكتاب  الذي بين أيدينا ، فقد قسمه على : 
- تمهيد وتناول فيه ( النحو علاقات وقرائن ـ الكلمة بين الإفراد والسياق )
- الفصل الأول : الظواهر الموقعية .
- الفصل الثاني : موقعية الوقف.
- الفصل الثالث : موقعية المناسبة 
- الفصل الرابع : موقعية التخلص من التقاء الساكنين.

      تحدث المؤلف في كتابه عن النحو :علاقات وقرائن (لفظية ومعنوية، وعلامة إعرابية)، و عن الكلمة بين حالتي الإفراد والسياق، و تناول  الحديث عن الظواهر الموقعية (التأليف والإعلال والإبدال والتوصل والإدغام والكمية والإتباع والإضعاف والحذف والإسكان والتنغيم والنبر).

     كما  تناول في دراسته هذه موقعية الوقف (ظاهرة موقعية والقيمة النحوية ) ، الوقف على مستوى العلامة الإعرابية والبنائية - وأنواع أخرى من الوقف كالتركيبي وغيره، وتناول في كتابه الحديث عن موقعية المناسبة (القيمة النحوية للتناسب)، والمناسبة على مستوى التركيب ، والإمالة والإتباع، والمبنيات من المركبات ، و تناول الحديث بالتفصيل عن موقعية التخلص من التقاء الساكنين .


    وبذلك تعتبر الدراسة كما ذكر المؤلف : "محاولة لكشف بعض القيم النحوية من خلال بعض المظاهر الصوتية" ، فهي دراسة نحوية ، فأساس البحث النحو لا الصوت والإتيان بالظواهر الصوتية خدمة للجانب النحوي فقط.
    

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More