google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ فقه العربية المقارن ، دراسات في أصوات العربية وصرفها ونحوها على ضوء اللغات السامية ـ رمزي منير بعلبكي ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

فقه العربية المقارن ، دراسات في أصوات العربية وصرفها ونحوها على ضوء اللغات السامية ـ رمزي منير بعلبكي



كتاب : فقه العربية المقارن ، دراسات في أصوات العربية وصرفها ونحوها على ضوء اللغات السامية
المؤلف : رمزي منير بعلبكي

ط :  بيروت ـ لبنان
 دار العلم للملايين
حجم الملف : 3.96 م.ب


ملخص : 
     يعد الكتاب مرجعا مهماً من مراجع فقه اللغة ، خصوصا في الجانب المقارن للساميات ، ويتألف الكتاب من جانبين : النظري والعملي .
    بين المؤلف في الجزء النظري ، صلة الساميات ببعضها والعلاقات المشتركة التي تربط اللغة والتاريخ بالساميات ، وتطرق أيضا الجوانب اللغوية الصوتية والنحوية والصرفية في الساميات وهو بتناوله السريع يذكر أن تأليفه هذا بمثابة مفاتيح ودراسات متشعبة واسعة وعميقة للعلاقات بين الساميات واللغة العربية ،التي عدها فرعا من الساميات.

     أما في الجزء العملي ، فاختار المؤلف نماذج ركز فيها على الصوامت دون المتحركة من الأصوات ، كالصوامت التي احتفظت بها العربية وبقية الساميات : مثل : الثاء والذال والظاء والضاد والعين والغين والحاء والخاء ، والصوامت التي غيرتها العربية واحتفظت بقية الساميات بها مثل : الفاء والجيم والسين والشين.
     
     كما تطرق المؤلف إلى الجانب الصرفي في العربية ومقارنتها بالساميات ، وكان اهتمامه بالضمائر فقط من الجهة الصرفية ، وتحديدا ما أسماه (المقايسة) في صيغ الضمائر السامية.
     وفي آخر الجزء العملي ، تطرق المؤلف إلى الجزء الأخير من عنوان كتابه النحو ، وهو لم يذكر كل المقارنات بين الساميات نحويا ، بل تطرق إلى الأدوات في النحو فقط، وقسمها على أقسام : باعتبار بساطتها أو تركّبها ، بطبيعتها الاسمية أو الفعلية أو الحرفية، باعتبار معانيها ، باعتبار أصولها المشتركة، باعتبار عملها .

 وفي الآخر قائمة بالمصادر والمراجع التي رجع إليها المؤلف .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More