google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ النظام المقطعي ودلالته في سورة البقرة دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ عادل عبد الرحمن إبراهيم ـ رسالة ماجستير ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

النظام المقطعي ودلالته في سورة البقرة دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ عادل عبد الرحمن إبراهيم ـ رسالة ماجستير


رسالة : النظام المقطعي ودلالته في سورة البقرة
دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ 
المؤلف : عادل عبد الرحمن إبراهيم

رسالة ماجستير
قسم اللغة العربية
كلية الآداب ـ الجامعة الإسلامية
غزة ـ فلسطين
2006م
رابط مباشر لتحميل الرسالة

الحجم : 1.73 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ملخص البحث


لقد تبين أن علماء العربية وعلماء التلاوة والتجويد القدماء لم يغفلوا في دراساتهم النظرية
عن الظواهر فوق التشكيلية للغة العربية ، كالمقطع والنبر والتنغيم ، إلا أنهم أهملوا في
دراساتهم الجانب التطبيقي العملي للمقطع الصوتي .
وحتى أن علماء الأصوات المحدثين لم يولوا في دراساتهم المقطع الصوتي من الناحية التطبيقية
أي اهتمام ، وخصوصا في القرآن الكريم ، وذلك على الرغم من أن علم التجويد وقواعد
الترتيل يعتبر الجانب النظري للنظام المقطعي .

لقد جاءت هذه الدراسة ساعية للوصول إلى :
١- الكشف عن البنية المقطعية الصوتية للقرآن الكريم ، والوقوف على خصائص النسيج
المقطعي في القرآن الكريم ، بغرض إثراء المكتبة القرآنية بدراسات من هذا النوع .
٢- تحديد أنواع المقاطع الصوتية ، بهدف تحليلها وتفسيرها .
٣- الوقوف على أبرز جماليات التشكيلات الصوتية ، وربطها بالدلالة .
٤- إبراز أهم الوسائل والتقنيات الصوتية ، التي شكلت الوحدة الصوتية في سور القرآن .

ولتحقيق ذلك :
١- تم اختيار سورة البقرة أنموذجا للتطبيق ، وتم كتابتها كتابة مقطعية صوتية ( أي بحسب
النطق أو التلفظ بالكلمات من مخارجها ، لا بحسب النظام الكتابي لها )
٢- اعتمدت الدراسة الكتابة المقطعية برواية ( حفص عن عاصم ) ؛ لشهرتها .
٣- اعتماد تلاوة ثلاثة من المقرئين المجيدين ، وهم : محمد صديق المنشاوي وأحمد بن
علي العجمي وعبد الرحمن السديس ، وذلك لتوخي الدقة في تحديد مواضع الوقف
والإدغام وغيرها من قواعد الترتيل ؛ وذلك للوصول إلى نتائج دقيقة مئة في المئة ١٠٠%

     ويعالج البحث ظاهرة من أهم الظواهر الصوتية في القرآن الكريم ، فقد ركزت الدراسة على :
١- أثبتت الدراسة بأن مصطلح ( المقطع الصوتي ) قد عرفه علماء العربية ، بجانبه
النظري، وليس العملي .
٢- إن التوازن في النظام المقطعي قد حقق للخطاب القرآني :
أ- إيقاعا موسيقيا وصوتيا بارعا .
ب- الوحدة الصوتية للآيات في إطار السورة كاملة .
ت- جمال وحسن ودقة التلاوة .
٣- وظف الخطاب القرآني تقنيات عديدة لإغناء النص موسيقيا منها :
أ- التنويعات المقطعية من خلال تبادل مواقع المقاطع .
ب- التكرارات المقطعية ، كالفاصلة التي تتكرر كلازمة صوتية ، خلال مسافات
زمنية طبيعية .
ت- التدرج في التجمعات المقطعية في آيات السورة .( عدد الوحدات المقطعية
الصوتية ) .
ث- المحاكاة المقطعية أو محاكاة المقطع للمعنى ، التي تصبح معها العلاقة بين
المقطع ومعناه ، علاقة طبيعية غير مفتعلة .
٤- أظهرت الإحصائيات التي استند إليها البحث أن :
الذي يتألف من ( صامت + صائت )، هو ، ( cv = أ- المقطع القصير ( ص ح
أكثر المقاطع الصوتية تكرارا في سورة البقرة ، لذا يعتبر المقطع الذي بنيت
عليه السورة كلها .
٣١٤
ب- المقاطع الثلاثة ( ص ح -ص ح ص -ص ح ح ) ، هي المقاطع الشائعة في
سورة البقرة ، وأنها ليست عليها في حركتها داخل الكلمة الواحدة أو في الآية
أو في السورة .
ت- المقطع الصوتي (ص ح ح ص ) و المقطع ( ص ح ص ص)، هما أقل
المقاطع تكرارا ، وأنهما لا يأتيان إلا عند الوقف ، أما المقطع (ص ح ح ص
ص) ، فلا يوجد في السورة .

كما سارت الدراسة على النحو التالي :
- التمهيد والدراسات السابقة .
- الفصل الأول : استعراض تاريخي لآراء علماء العربية والفلاسفة ، لمصطلح المقطع
الصوتي ، مثل الفارابي وابن سينا وابن رشد وغيرهم ، واستعرضت الدراسة أنواع
المقاطع الصوتية في العربية ، وتصنيفاتها ، وخصائص النسيج المقطعي في العربية ،
ثم أهمية دراسة المقطع الصوتي .
- الفصل الثاني : وتناول المعنى الإجمالي للسورة ، وتحليل المقاطع الصوتية كما ،
وتفسير وتعليل عام للنظام المقطعي في السورة .
- الفصل الثالث : تناول الباحث فيه نماذج تطبيقية لمباحث السورة المختلفة ، للوقوف علي
دلالات النظام المقطعي وجمالياته في السورة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More