google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ الصوتيات النطقية العربية في دراسات المستشرقين (حصريا) ـ بشرى حسين علي ـ أطروحة دكتوراه ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

الصوتيات النطقية العربية في دراسات المستشرقين (حصريا) ـ بشرى حسين علي ـ أطروحة دكتوراه


حصريا على مكتبة وملتقى علم الأصوات

الصوتيات النطقية العربية في دراسات المستشرقين

بشرى حسين علي

أطروحة دكتوراه
بغداد
قسم اللغة العربية ـ كلية ابن رشد للعلوم الإنسانية
جامعة بغداد
2015م


(للتنزيل المباشر أنقر هنا)

مع الشكر الجزيل للأخ الباحث : عبد الحسن عباس الزويني  Abdulhasan Abbas‎‏. 
لتزويدنا بنسخة من الرسالة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص :
     تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أصالة علم الصوتيّات النطقيّة العربيَّة في أعمال المستشرقين اللغويَّة وغير اللغويَّة، ومحاولة جمع ما تفرّق منها في عملٍ موحّدٍ مستقلّ؛ يجمعها ويسدّ النقص في المكتبة الصوتيَّة العربيَّة .
     وقد حدّدتُ زمن الدراسة بالنصف الثاني من القرن الثامن عشر، مروراً بالقرن التاسع عشر، والقرن العشرين - وهي حقبة ازدهار الدراسات اللغويَّة عند المستشرقين- حتى أوائل القرن الحادي والعشرين؛ فقد تُرجمت أكثر أعمال المستشرقين في القرن العشرين، وبدايات القرن الحادي والعشرين.
   
      انتظمت الدراسة في ثلاثة فصولٍ؛ يسبقها تمهيد، وتليها خاتمة، عرض في التمهيد لمعنى الاستشراق، وبداياته الأولى والبواكير الأولى للاستشراق اللغويّ، ومصادر المستشرقين، وعرض أهمّ مؤلفات المستشرقين الصوتيَّة والنحويَّة والصرفيَّة، ثمّ عرض لأهمّ المداخل الصوتيَّة الّتي دخل منها المستشرقون إلى دراسة العربيَّة.
       وقد قسم الباحث الفصل الأول في مبحثين؛ تسبقهما مقدّمة في تعريف الصوت والصوت اللغويّ، وكيفيّة إنتاجه. تطرّق المبحث الأوّل إلى آليّة النطق والأعضاء المسؤولة عن إنتاج الأصوات. وبحث الثاني في مخارج الأصوات، وعددها، وترتيبها عند القدماء والمستشرقين .
       وخُصّصَ الفصل الثاني لصفات الأصوات العربيَّة في دراسات المستشرقين، والأسس الّتي اعتمدوها في تصنيف الأصوات العربيَّة .
       أمّا الفصل الثالث ، فهو دراسة للمصوّتات العربيَّة، ويعرض الباحث فيه مصطلح المصوّت، والمصطلحات الّتي استعملها علماء العربيَّة، ومن تبعهم من المستشرقين. وتطرّق فيه إلى مباحثَ صوتيَّةٍ متعدّدة؛ كمصطلح الحركة، والمصوّتات في اللغات السامية ومفهوم الحركة، ووظيفة الحركة في الحرف والرتبة.
       وألحق كلّ فصلٍ من الفصول الثلاثة بعددٍ من النتائج الّتي توصّل الباحث إليها. وختمت الأطروحة بخاتمة مع عددٍ من النتائج العامّة، وثلاثة مقترحات، ثمّ ملحق بتراجم المستشرقين الذين وردت أسماؤهم في الأطروحة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More