google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ THE ANATOMY AND PHYSIOLOGY OF THE EAR AND HEARING تشريح وفيسولوجيا الأذن والسمع ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

THE ANATOMY AND PHYSIOLOGY OF THE EAR AND HEARING تشريح وفيسولوجيا الأذن والسمع


THE ANATOMY AND PHYSIOLOGY OF THE EAR AND HEARING
Peter W.Alberti
Professor em. of Otolaryngology 
University of Toronto 
Toronto
CANADA
بحث باللغة الإنجليزية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص البحث بالعربية :         ترجمة : زكريا الدهوه

   السمع هي واحدة من الحواس الرئيسية وهي مثل النظر فهي من الأهمية بمكان، فالأذن تعمل  كأجهزة الإنذار عن بعد كعملية الاتصالات. فإنه يمكن استخدامها لتنبيه والتواصل والمتعة والخوف. إنها من الإدراك.
 وتعرف سلامة هذه الحاسية من خلال الاهتزاز . ولمعرفة ذلك، يجب أن تصل هذه الاهتزازات كإشارة إلى الأجزاء العليا من الدماغ. فوظيفة الأذن هي تحويل الاهتزازات الفعلية إلى دفعة عصبية مشفرة (إشارات عصبية)، ويمكن النظر إليها على أنها ميكروفون بيولوجي . فهي مثل المايكرفون فالميكروفون يقوم بتحفيز الأذن عن طريق الاهتزاز مكونا إشارة كهربائية، وفي الأذن إلى الاندفاع العصبي الذي بدوره يقوم  بمعالجتها من قبل مسارات السمعية المركزية في الدماغ.
  
     إن الآلية لتحقيق ذلك هي معقدة. هذا البحث سيدرس أساسيات التعامل مع الأذن، هيكلها (التشريحي) ثم وظيفتها (فسيولوجيا)،
تتم مقارنة عضو الأذن (واحدة على كل جانب من الرأس) مع جهاز حساس نفسها ويشبه عمل الأذن، وما يهمنا هنا  من الناحية التقنية هي المعروفة باسم القوقعة، والقوقعة مدفونة عميقا داخل عظام الجمجمة (الأذن الداخلية)، ومرتبطة بجزء من الأذن (الأطراف المعنية بإجراء الصوت إلى القوقعة) ، القوقعة هي المعنية بهذه الاهتزازات . حيث يتم إجراء اهتزاز تنتقل من خلال الخلايا الشعرية الحساسة في القوقعة والتي تثيرها هذه الاهتزازات وتعمل على دفعة عصبية وتمر من خلال المادة السائلة فهذه المادة السائلة تعمل على اهتزاز الشعيرات وتحويل الطاقة إلى كهربائية ، فتتنقل مع الطاقة والمواد المغذية والأكسجين. كما ينتقل معظم الصوت عن طريق اهتزاز الهواء. ويعتمد سوء النقل للصوت وهذه الاهتزازات على المقاومة (للوسط من كثافة متوسطة وسرعة الصوت في داخلها،؟ )، كما هو الحال مثلا في وسطي الهواء والماء.
   
     وقد طورت الأذن آلية معقدة للتغلب على هذه مقاومة في التعامل مع الاهتزازات من خلال آلية سليمة الإجراءات، مقعدة التركيب.

    تنقسم هذه الإجراءات إلى قسمين، وهي الأذن الخارجية والأذن الوسطى، فالخارجية هي الجزء الخارجي الذي يمسك الصوت والأذن الوسطى وهو جهاز المقاومة والمطابقة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More