google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ أ.د / علي حلمي موسى .. أول مهندس لغوي في العالم العربي ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

أ.د / علي حلمي موسى .. أول مهندس لغوي في العالم العربي

علي حلمي موسى .. أول مهندس لغوي في العالم العربي



أستاذ الفيزياء بكلية العلوم جامعة عين شمس
وعضو المجمعين اللغوي والعلمي بالقاهرة
وزميل المجمع الفيزيائي البريطاني
د. علي حلمي موسى

    وُلد الأستاذ الدكتور علي حلمي موسى بمحافظة الإسكندرية في عام 1933، وتخرج في كلية العلوم جامعة إبراهيم باشا الكبير (عين شمس حاليا) في عام 1953.

    درّس الفيزياء النظرية في عدة جامعات مصرية وعربية، وأنشأ وحدتي بحوث الفيزياء الذرية النظرية واستخدام الوسائط المتعددة في طرق تدريس الفيزياء.

    خلال سبعينيات القرن العشرين استجاب الدكتور علي حلمي موسى لاقتراح العالِميْن المَجمعييْن إبراهيم أنيس ومحمد كامل حسين بالاستعانة بالحاسوب في إحصاءات الحروف الأصلية لمواد اللغة العربية بُغية الوقوف على نسج كلماتها، فكان ثمرة ذلك جداول إحصائية ودراسات تحليلية لجذور (معجم الصحاح) ثم (لسان العرب) ثم (تاج العروس)، ثم أنجز دراسة رابعة لحصر ألفاظ القرآن الكريم وتحليلها ومقارنتها ودراسة العلاقة بين حروفه وحركاته ومقارنة سوره.

    اختير عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة في بداية عام 2003؛ حيث ساهم في إنجاز العديد من المصطلحات في الفيزياء والرياضيات والحاسبات ومراجعتها.

   نُشر له نحو سبعين بحثا في مجال تخصصه، ونُشر له عدة بحوث وكتب في‫ ‏اللغويات الحاسوبية‬؛ منها: دراسة إحصائية لجذور معجم الصحاح باستخدام الكمبيوتر، واستخدام الحاسب الإلكتروني في اللغة العربية – تحليل محتويات نتائج معجم الصحاح، واستخدام الآلات الحاسبة الإلكترونية في دراسة ألفاظ القرآن الكريم، ودراسة إحصائية لجذور معجم تاج العروس باستخدام الكمبيوتر.


    حصل على جائزتي الدولة والدولة التشجيعية في الفيزياء ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الملك فيصل مناصفة تقديرا لأعماله في توظيف الحاسوب لخدمة العربية.

    تقول عنه الأستاذة الدكتورة وفاء كامل الأستاذة بجامعة القاهرة وعضو مجمع اللغة العربية: "كان عالما رائعا وعقلية متميزة .. كريما في علمه وفي العطاء العلمي لمساعدة كل من يحتاج .. وفي خدمة القرآن الكريم ولغته .. كان حريصا على أن يصدر معجما مفهرسا لألفاظ القران الكريم مختلفا عن معجم محمد فؤاد عبد الباقي .. وللأسف داهمه المرض .. فلم يستطع إكماله"

توفي هذا العالم الجليل في هدوء أوائل نوفمبر 2015.



عمرو حمدي الجندي، مؤسس حاسوبويه

* منقول 

1 التعليقات:

كيف يمكنني التواصل مع الاستاذ علي حلمي موسى .. انا دكتور خالد المعموري من العراق

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More