google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ بحث بعنوان: الأصوات الصعبة في نطقها وإدراكها لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها مفاهيم صوتية وتقنيات تعليمية لتدريس الأصوات الحلقية والمُحَلَّقة ـ د. ابتسام حسين جميل ـ بحث محكم ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

بحث بعنوان: الأصوات الصعبة في نطقها وإدراكها لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها مفاهيم صوتية وتقنيات تعليمية لتدريس الأصوات الحلقية والمُحَلَّقة ـ د. ابتسام حسين جميل ـ بحث محكم




بحث بعنوان: الأصوات الصعبة في نطقها وإدراكها لمتعلمي العربية من الناطقين بغيرها
مفاهيم صوتية وتقنيات تعليمية لتدريس الأصوات الحلقية والمُحَلَّقة

د. ابتسام حسين جميل

مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) 
غزة ـ فلسطين
المجلد الثامن عشر، العدد الثاني

 ص ٧٥٣ - ص ٧٨٤ يونيو ٢٠١٠

ISSN 1726-6807/



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مستخلص البحث:

   تعالج هذه الدراسة موضوع تعليم الصوامت الحلقية والمحّلقة لمتعلمي العربية الفصيحة باعتبارها لغة ثانية، إذ يواجه هؤلاء مشكلة حقيقية في ضبط نطق هذه الصوامت وتمييزها ذهنيا عن غيرها من صوامت العربية مما يشبهها في خصائصها أو يتقارب معها في مخارجها.

    والصوامت الحلقية في العربية هي كل من العين والحاء، أما الصوامت المحلقة – وهي ما عرفت بالمفخمة – فهي كل من الصاد والضاد والطاء والظاء. ركزت الدراسة جل عنايتها في محورين، أولهما : بيان الحقائق الصوتية التي جعلت هذه المجموعة من الأصوات تتسم بدرجة غير بسيطة من الصعوبة من جانب، وتعقب أسباب استبدالها بصوامت محددة في العربية فوناتيكياً وفونولوجياً
من جانب آخر. أما ثانيهما، فيسلط الضوء على عدد من التقنيات التعليمية العملية التي تعين متعلم اللغة العربية على تجاوز مشكلة ضياع الحدود الفاصلة بين الصوامت على المستويين: العضوي - النطقي، والذهني - الإدراكي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More