google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ بحث : المخارج النطقية للأصوات اللغوية في مدرسة "التقليبات الصوتية" المعجمية تأليف : الدكتور منير شطناوي، الدكتور حسين العظامات ~ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

بحث : المخارج النطقية للأصوات اللغوية في مدرسة "التقليبات الصوتية" المعجمية تأليف : الدكتور منير شطناوي، الدكتور حسين العظامات

بحث : المخارج النطقية للأصوات اللغوية في مدرسة "التقليبات الصوتية" المعجمية
تأليف : الدكتور منير شطناوي، الدكتور حسين العظامات

مجلة جامعة دمشق ـ محكمة
المجلد 24 ، العدد الثالث والرابع
2008
ص 305 ـ 328

0 م.ب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المستخلص:
     تعد مدرسة "التقليبات الصوتية" المعجمية باكورة التأليف المعجمي، ومصدراً للمعاجم من بعدها. ولما كانت هذه المدرسة تعتمد مخارج الأصوات وسيلة لتصنيف مادتها المعجمية، تناولت هذه الدراسة أشهر معاجمها وهما: "العين" للخليل، و"البارع" للقالي، بالدراسة والتحليل والموازنة.
   
      إن ما جاء في مقدمة هذين المعجمين من وصف لمخارج الأصوات اللغوية، يكشف عن أنظار دقيقة تتفق وما توصل إليه علم الأصوات الحديث في مسائل كثيرة، كما يعد مصدرًا أصيلا من مصادر الدرس الصوتي، وليس مجرد نقولات عن كتب اللغة.

    وكان مما توصلت إليه هذه الدراسة، إيضاح المفهوم الدقيق لبعض المصطلحات التي أوردها الخليل والقالي في وصف مخارج الأصوات، وكشف النقاب عن حقيقة بعض الأصوات اللغوية من خلال وصف مخارجها عندهما، فضلاً عن عقد موازنة بين ما أثبته الخليل وما أثبته القالي في وصف مخارج الأصوات وترتيبها. وموازنةهذه الأنظار بمعطيات الدرس الصوتي الحديث؛ لبيان مدى أصالتها من جهة، وما بينهما من توافق وتخالف من جهة أخرى.

* من مستخلص البحث

0 التعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More