google.com, pub-2996494256250322, DIRECT, f08c47fec0942fa0 'async' src='//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> [ مكتبة وملتقى علم الأصوات Phonetics & Acoustics

THE ANATOMY AND PHYSIOLOGY OF THE EAR AND HEARING تشريح وفيسولوجيا الأذن والسمع


THE ANATOMY AND PHYSIOLOGY OF THE EAR AND HEARING
Peter W.Alberti
Professor em. of Otolaryngology 
University of Toronto 
Toronto
CANADA
بحث باللغة الإنجليزية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص البحث بالعربية :         ترجمة : زكريا الدهوه

   السمع هي واحدة من الحواس الرئيسية وهي مثل النظر فهي من الأهمية بمكان، فالأذن تعمل  كأجهزة الإنذار عن بعد كعملية الاتصالات. فإنه يمكن استخدامها لتنبيه والتواصل والمتعة والخوف. إنها من الإدراك.
 وتعرف سلامة هذه الحاسية من خلال الاهتزاز . ولمعرفة ذلك، يجب أن تصل هذه الاهتزازات كإشارة إلى الأجزاء العليا من الدماغ. فوظيفة الأذن هي تحويل الاهتزازات الفعلية إلى دفعة عصبية مشفرة (إشارات عصبية)، ويمكن النظر إليها على أنها ميكروفون بيولوجي . فهي مثل المايكرفون فالميكروفون يقوم بتحفيز الأذن عن طريق الاهتزاز مكونا إشارة كهربائية، وفي الأذن إلى الاندفاع العصبي الذي بدوره يقوم  بمعالجتها من قبل مسارات السمعية المركزية في الدماغ.
  
     إن الآلية لتحقيق ذلك هي معقدة. هذا البحث سيدرس أساسيات التعامل مع الأذن، هيكلها (التشريحي) ثم وظيفتها (فسيولوجيا)،
تتم مقارنة عضو الأذن (واحدة على كل جانب من الرأس) مع جهاز حساس نفسها ويشبه عمل الأذن، وما يهمنا هنا  من الناحية التقنية هي المعروفة باسم القوقعة، والقوقعة مدفونة عميقا داخل عظام الجمجمة (الأذن الداخلية)، ومرتبطة بجزء من الأذن (الأطراف المعنية بإجراء الصوت إلى القوقعة) ، القوقعة هي المعنية بهذه الاهتزازات . حيث يتم إجراء اهتزاز تنتقل من خلال الخلايا الشعرية الحساسة في القوقعة والتي تثيرها هذه الاهتزازات وتعمل على دفعة عصبية وتمر من خلال المادة السائلة فهذه المادة السائلة تعمل على اهتزاز الشعيرات وتحويل الطاقة إلى كهربائية ، فتتنقل مع الطاقة والمواد المغذية والأكسجين. كما ينتقل معظم الصوت عن طريق اهتزاز الهواء. ويعتمد سوء النقل للصوت وهذه الاهتزازات على المقاومة (للوسط من كثافة متوسطة وسرعة الصوت في داخلها،؟ )، كما هو الحال مثلا في وسطي الهواء والماء.
   
     وقد طورت الأذن آلية معقدة للتغلب على هذه مقاومة في التعامل مع الاهتزازات من خلال آلية سليمة الإجراءات، مقعدة التركيب.

    تنقسم هذه الإجراءات إلى قسمين، وهي الأذن الخارجية والأذن الوسطى، فالخارجية هي الجزء الخارجي الذي يمسك الصوت والأذن الوسطى وهو جهاز المقاومة والمطابقة.



النظام المقطعي ودلالته في سورة الأنفال دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ إلهام حبيب دياب أبو لباد ـ رسالة ماجستير



النظام المقطعي ودلالته في سورة الأنفال
دراسة صوتية وصفية تحليلية 
إلهام حبيب دياب أبو لباد
رسالة ماجستير 
قسم اللغة العربية 
كلية الآداب ـ الجامعة الإسلامية
غزة ـ فلسطين 
2012م

حجم الملف : 25.5 م.ب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملخص البحث:













































































النظام المقطعي ودلالته في سورة البقرة دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ عادل عبد الرحمن إبراهيم ـ رسالة ماجستير


رسالة : النظام المقطعي ودلالته في سورة البقرة
دراسة صوتية وصفية تحليلية ـ 
المؤلف : عادل عبد الرحمن إبراهيم

رسالة ماجستير
قسم اللغة العربية
كلية الآداب ـ الجامعة الإسلامية
غزة ـ فلسطين
2006م
رابط مباشر لتحميل الرسالة

الحجم : 1.73 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ملخص البحث


لقد تبين أن علماء العربية وعلماء التلاوة والتجويد القدماء لم يغفلوا في دراساتهم النظرية
عن الظواهر فوق التشكيلية للغة العربية ، كالمقطع والنبر والتنغيم ، إلا أنهم أهملوا في
دراساتهم الجانب التطبيقي العملي للمقطع الصوتي .
وحتى أن علماء الأصوات المحدثين لم يولوا في دراساتهم المقطع الصوتي من الناحية التطبيقية
أي اهتمام ، وخصوصا في القرآن الكريم ، وذلك على الرغم من أن علم التجويد وقواعد
الترتيل يعتبر الجانب النظري للنظام المقطعي .

لقد جاءت هذه الدراسة ساعية للوصول إلى :
١- الكشف عن البنية المقطعية الصوتية للقرآن الكريم ، والوقوف على خصائص النسيج
المقطعي في القرآن الكريم ، بغرض إثراء المكتبة القرآنية بدراسات من هذا النوع .
٢- تحديد أنواع المقاطع الصوتية ، بهدف تحليلها وتفسيرها .
٣- الوقوف على أبرز جماليات التشكيلات الصوتية ، وربطها بالدلالة .
٤- إبراز أهم الوسائل والتقنيات الصوتية ، التي شكلت الوحدة الصوتية في سور القرآن .

ولتحقيق ذلك :
١- تم اختيار سورة البقرة أنموذجا للتطبيق ، وتم كتابتها كتابة مقطعية صوتية ( أي بحسب
النطق أو التلفظ بالكلمات من مخارجها ، لا بحسب النظام الكتابي لها )
٢- اعتمدت الدراسة الكتابة المقطعية برواية ( حفص عن عاصم ) ؛ لشهرتها .
٣- اعتماد تلاوة ثلاثة من المقرئين المجيدين ، وهم : محمد صديق المنشاوي وأحمد بن
علي العجمي وعبد الرحمن السديس ، وذلك لتوخي الدقة في تحديد مواضع الوقف
والإدغام وغيرها من قواعد الترتيل ؛ وذلك للوصول إلى نتائج دقيقة مئة في المئة ١٠٠%

     ويعالج البحث ظاهرة من أهم الظواهر الصوتية في القرآن الكريم ، فقد ركزت الدراسة على :
١- أثبتت الدراسة بأن مصطلح ( المقطع الصوتي ) قد عرفه علماء العربية ، بجانبه
النظري، وليس العملي .
٢- إن التوازن في النظام المقطعي قد حقق للخطاب القرآني :
أ- إيقاعا موسيقيا وصوتيا بارعا .
ب- الوحدة الصوتية للآيات في إطار السورة كاملة .
ت- جمال وحسن ودقة التلاوة .
٣- وظف الخطاب القرآني تقنيات عديدة لإغناء النص موسيقيا منها :
أ- التنويعات المقطعية من خلال تبادل مواقع المقاطع .
ب- التكرارات المقطعية ، كالفاصلة التي تتكرر كلازمة صوتية ، خلال مسافات
زمنية طبيعية .
ت- التدرج في التجمعات المقطعية في آيات السورة .( عدد الوحدات المقطعية
الصوتية ) .
ث- المحاكاة المقطعية أو محاكاة المقطع للمعنى ، التي تصبح معها العلاقة بين
المقطع ومعناه ، علاقة طبيعية غير مفتعلة .
٤- أظهرت الإحصائيات التي استند إليها البحث أن :
الذي يتألف من ( صامت + صائت )، هو ، ( cv = أ- المقطع القصير ( ص ح
أكثر المقاطع الصوتية تكرارا في سورة البقرة ، لذا يعتبر المقطع الذي بنيت
عليه السورة كلها .
٣١٤
ب- المقاطع الثلاثة ( ص ح -ص ح ص -ص ح ح ) ، هي المقاطع الشائعة في
سورة البقرة ، وأنها ليست عليها في حركتها داخل الكلمة الواحدة أو في الآية
أو في السورة .
ت- المقطع الصوتي (ص ح ح ص ) و المقطع ( ص ح ص ص)، هما أقل
المقاطع تكرارا ، وأنهما لا يأتيان إلا عند الوقف ، أما المقطع (ص ح ح ص
ص) ، فلا يوجد في السورة .

كما سارت الدراسة على النحو التالي :
- التمهيد والدراسات السابقة .
- الفصل الأول : استعراض تاريخي لآراء علماء العربية والفلاسفة ، لمصطلح المقطع
الصوتي ، مثل الفارابي وابن سينا وابن رشد وغيرهم ، واستعرضت الدراسة أنواع
المقاطع الصوتية في العربية ، وتصنيفاتها ، وخصائص النسيج المقطعي في العربية ،
ثم أهمية دراسة المقطع الصوتي .
- الفصل الثاني : وتناول المعنى الإجمالي للسورة ، وتحليل المقاطع الصوتية كما ،
وتفسير وتعليل عام للنظام المقطعي في السورة .
- الفصل الثالث : تناول الباحث فيه نماذج تطبيقية لمباحث السورة المختلفة ، للوقوف علي
دلالات النظام المقطعي وجمالياته في السورة .

المقطع في اللغة الفولانية دراسة فونولوجية ـ شهاب الدين أحمد يسن




المقطع في اللغة الفولانية  دراسة فنولوجية 
المؤلف :  شهاب الدين أحمد يسن
رسالة ماحستير 
في الدراسات الأفريقية ـ قسم اللغات
جامعة القاهرة
9 سبتمبر  2012 م

حجم الملف : 2.57 م.ب

مع الشكر والتقدير لمؤلف الرسالة الأخ أ. شهاب الدين أحمد يسن ( Shehab Yaseen ) لإرسالة الرسالة وموافقته على نشرها في الموقع
-----------------------------------------------------------------------------

ملخص : 
    


* الملخص من مقدمة المؤلف

كتاب : مصادر الموسيقى العربية ، المؤلف المستشرق : هنري جورج فارمر، ترجمة : د. حسين نصار



كتاب : مصادر الموسيقى العربية 
المؤلف المستشرق : هنري جورج فارمر
ترجمة : د. حسين نصار
ط/ مصر
مكتبة مصر ـ الفجالة
الطبعة الثانية
1989م
 (للتحميل المباشر أنقر هنا)
--------------------------------------------------------------

عرض للكتاب: 


هذا الكتاب هو ثمرة دراسات وجهد كبير في البحث عن المخطوطات العربية المؤلفة في الموسيقى ، وكذلك الكتب والمؤلفات التي ألفت في هذا العلم والفن، فهدف الكتاب الأول هو ذكر ثبت كامل للكتب والرسائل التي ألفها العرب عن الموسيقى ، كما يقول مترجم الكتاب ؛ لذا يعد الكتاب مرجعا مهماً من مراجع هذا العلم والفن خصوصا للدراسين في الموسيقى وقد قسم المؤلف الكتاب على فصول تضمنت مؤلفات الموسيقى بحسب التقويم الميلادي (وفاة المؤلف) ، والتفتت الإدارة الثقافية لجامعة الدول العربية إلى أهمية الكتاب ، فأنفقت على ترجمته .
    وقد أرفق المؤلف في كتابه صورا لآلات موسيقية عربية قديمة قام بجمع صورها من  أماكن عربية وغير عربية كالمتاحف والمكتبات البريطانية وغيرها.

اتصل بنا (الرسائل السريعة) أو (الإبلاغ عن رابط لا يعمل مع ذكر اسم الكتاب أو البحث)

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More